الرئيسية الجمعياتتسجيل جمعية جديدة

هل تسجيل جمعية خيارٌ جيد ؟

لماذا تسجيل الجمعية ضروري؟
إن تسجيل جمعية متطلب قانوني لتتمكن من ممارسة نشاطاتها وأعمالها بصورة قانونية. ويترتب على تسجيل الجمعية إكساء جهود مجموعة من الأشخاص المؤلفة للجمعية صفة قانونية واحدة تمثلهم جميعا (تعرف هذه الصفة بـ "شخص اعتباري/قانوني")، وتتمتع هذه الصفة القانونية باستقلالية تامة عن الأشخاص المؤسسين لها بحيث تستطيع ممارسة النشاطات باسمها وكذلك التمتع بعدة حوافز ومنها سهولة الحصول على تمويل ومنح والحوافر التي تحددها القوانين كالإعفاءات الضريبية وفقا لمتطلبات هذه القوانين. ومن الأهمية المرتبطة أيضا بتسجيل جمعية محدودية المسؤولية حيث تكون الجمعية وحدها المسؤولة عن كافة أعمالها ونشاطاتها.


أين يمكن تسجيل جمعية؟
تسجل الجمعية لدى سجل الجمعيات بقرار من مجلس إدارة سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وبموجب أحكام قانون الجمعيات رقم (51) لسنة 2008 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.


هل هناك أنواع للجميعات يمكن تسجيلها؟
يمكن تسجيل جمعية تحت أي نوع من الأنواع التالية وهي تختلف من ناحية أساسية من حيث العضوية فيها:
-  جمعية مفتوحة العضوية، وهي الجمعية التي يجب أن يكون عدد الأعضاء فيها 7 أعضاء فأكثر.
-  جمعية خاصة، وهي الجمعية التي يكون تنحصر العضوية فيها بمجموعة من الأشخاص لا يقل عددهم عن 3 أعضاء ولا يزيد عن 20 عضوا.
-  جمعية مغلقة، وهي الجمعية التي تنحصر العضوية فيها بشخص واحد فأكثر، وتقتصر مواردها المالية على ما يقدمه لها الأعضاء فيها لغايات تنفيذ أهدافها.


من يمكن له تسجيل جمعية؟
الأشخاص الذين تتوافر فيهم الشروط التالية يمكن لهم تأسيس جمعية ويسمون (الأعضاء المؤسسين):
-  أن يكون أردني الجنسية.
- أن يكون قد أتم 18 سنة.
- أن يكون كامل الأهلية.
- أن يكون غير محكوم بجنحة مخلة بالشرف أو بأي جناية.


ما هي الأوراق اللازمة لتسجيل جمعية؟
1) طلب التسجيل. لم يحدد القانون شكل معين لطلب التسجيل، ويمكن استخدام نموذج طلب التسجيل المعتمد من قبل سجل الجمعيات عند تسجيل جمعية.
2) النظام الأساسي للجمعية، ويتم إعداده حسب متطلبات قانون الجمعيات والنظام المحدد لأحكام الأنظمة الأساسية للجمعيات، ويمكن الاستعانة بنموذج النظام الأساسي الاسترشادي المعد من قبل سجل الجمعيات كنموذج استرشادي.
3) قائمة بأسماء الأعضاء المؤسسين ومعلوماتهم الشخصية والتي تشمل محل إقامتهم ومهنهم وأعمارهم ودراستهم وعناوينهم كاملة.
4) تصريح موقع من كافة الأعضاء المؤسسين للجمعية يبينون موافقتهم الخطيّة على النظام الأساسي للجمعية، وبنفس الوقت يفوضون من خلال هذا التصريح شخص عنهم لمتابعة إجراءات التسجيل ومباشرة الإجراءات القضائية بالنيابة عنهم ولتبلغ أي إشعارات أو قرارات أو مراسلات من سجل الجمعيات بالنيابة عنهم أيضا.
5) شهادة عدم محكومية لكل عضو مؤسس للجمعية وذلك للتأكد من أنه غير محكوم بجنحة مخلة بالشرف أو بأي جناية، وتصدر عن محكمة بداية عمان في قصر العدل، أو أي محكمة بداية في المحافظة المعنيّة. وحسب التطبيق العملي المستقر عليه فإن مدة صلاحية هذه الشهادة هي ستة أشهر.
6) عنوان معتمد للجمعية يتضمن صندوق البريد لغايات التواصل معها.
7) يتوفر لدى سجل الجمعيات نموذج طلب تسجيل الجمعية يتضمن صيغة طلب التسجيل والتصريح المطلوب توقيعه من الأعضاء المؤسسين وقائمة بأسماء الأعضاء المؤسسين.
8) كافة الأوراق التي تقدم لغايات تسجيل جمعية يجب أن تقدم من ثلاث نسخ وتكون باللغة العربية، وإذا كانت معدة بلغة أجنبية فيجب تقديم ترجمة قانونية لها موثقة من الكاتب العدل.